| دولة فلسطين كل شي عنها | |
|
+7محمد11 شهد العسل ahmad ahmad Design-sasuke ريهام عباس ابن فرناس عاشقة مصطفي كامل 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:13 am | |
|
عدل سابقا من قبل عاشقة مصطفي كامل في الأحد سبتمبر 27, 2009 12:33 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:14 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: المدن الفلسطينية الأحد سبتمبر 27, 2009 11:15 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:17 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:18 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: بئر السبع او بير شيبع الأحد سبتمبر 27, 2009 11:20 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:21 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:23 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:24 am | |
| الناصرة
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 640x482 وحجمها 73 كيلو بايت. |
هي أكبر مدن منطقة الجليل في فلسطين. تعتبر المدينة مركزا إداريا وثقافيا والمركز الرئيسي لعرب 48. في الناصرة، بحسب الإنجيل، بشر الملاك جبرائيل السيدة مريم العذراء بولادة يسوع المسيح فنشأ السيد المسيح فيها وعاش غالبية سنين حياته فنُسِبَ إليها ودعي يسوع الناصري ويدعو البعض اتباعه نصارى.
اسم مدينة الناصرة أن اسم مدينة الناصرة الكنعاني القديم هو "آبل" وسميت العبن أيضاً قديما بعين آبل وهي اليوم عين العذراء التي تعني أيضاً عين الحياة. لقد ذكر اسم الناصرة في العهد الجديد 29 مرة وهذا يعني بأنها كانت مدينة مهمة في تلك الفترة بالرغم من عدم ذكر اسمها ولا مرة في العهد القديم . وهنالك تعليل آخر لاسم الناصرة التاريخي معناه مركز أو برج الحراسة . كما قبل بان اسمها يعني الجبل المرتفع أو منحدر الماء إلى مجراه, وليس هذا بعيدا عن شكل جبالها المشرفة على جميع الأنحاء. لقد تشعبت الأبحاث عن اصل ومصدر اسم الناصرة وبعضهم يقول بأنها آرامية والآخر يقول بأنها سيرانية أو عبرية أو عربية ولكن معانيها حصرت في بضع مضامين : 1- الزهرة أو البرعم المتفتح أو باقة الأزهار أو بستان الشجيرات أو الزنبقة أو رونق الشيء وإشراقه . 2- التنسك , الصوامع , مغاور النساك , مغاور وبيوت التنك . 3- الجبل , المركز , برج الحراسة , الجبل المرتفع , منحدر الماء . النصر , فاعلة النصر . لقد ذكر المؤرخ ميريل في كتابه " الجليل في أيام المسيح " أن اسم الناصرة مأخوذ من جبل النبي سعين حسب رأي الأب عيسى اسكندر المعلوف ذلك الجبل المنتصب فوق المدينة كالحارس , والذي جاء في الأناجيل بان مدينتهم أي الناصرة كانت مبنية عليه عندما هرب وقفز المسيح عنه . ويقول أيضاً الأب عيسى المعلوف بان معناها المنفصلة أو المختبئة وهذا بعيد عن الأصل . أما صاحب معجم البلدان فقال عن معناها : الناصرة - فاعلة من النصر ومنها اشتق اسم النصارى وهنالك قول آخر يقول بان معنى كلمة الناصرة النذير أو البشير
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 121 كيلو بايت. |
المسجد الأبيض في الناصرة
التاريخ مدينة الناصرة مدينة قديمة ، عرفت وسكنت منذ القدم على الرغم من مرورها بفترات زمنية لم تكن فيها ذات أهمية كبيرة ، ولم يرد ذكر لها في كتب العهد القديم أو المصادر الأدبية ، ولكن هذا لا يعني أنها عرفت وسكنت فقط في العهد الجديد وبعد ميلاد السيد المسيح . إذ أن الحفريات الأثرية دلت على أن الناصرة كانت مسكونة في العصر البرونزي المتوسط وفي العصر الحديدي . ورد أول ذكر للناصرة في الإنجيل ، ففيها ولدت مريم العذراء وبشرت بالمسيح ، وفيها نشأ السيد المسيح وقضى معظم حياته ، ومن هنا بدأت أهمية هذه المدينة في التاريخ ، وأصبح اسمها يرد كثيرا بعد ذلك في الكتب والمؤلفات ، أما دخولها الأحداث التاريخية بعد السيد المسيح ، فكان في الفترة التي أعقبت عام 136 للميلاد ، فبعد أن خرب " نيطس " مدينة القدس في العام الميلادي السبعين ، عاد اليهود فعصوا ثانية، على عهد الإمبراطور " هدريان" فأرسل إلى القدس جيشا عظيما أخضعهم ودمر القدس عام 131 للميلاد ، ثم جدد بناءها في العام 136 م ، وحكم بالموت على كل يهودي يدخل القدس ، عند ذلك وجه اليهود قواهم وأنظارهم نحو الجليل ، وحصلوا على امتياز من الإمبراطور بأن لا يدخل غير اليهود إلى بعض المدن ومن ضمنها الناصرة . فاحتجبت هذه البلدة وظلت هكذا حتى عام 250م ، وبعد ذلك أخذت الناصرة تنمو وتزدهر ، وكان ذلك ابتداء من الفترة الواقعة بين عامي 306 و 337م ، حيث بنيت فيها الكنائس والأديرة ، وفي عام 404م زارت القديسة الغنية ( باولا ) مدينة الناصرة وقالت عنها " ذهبنا إلى الناصرة التي هي كاسمها زهرة الجليل " وتشير الحفريات إلى أن أول كنيسة في الناصرة هي كنيسة البشارة ، وكان ذلك عام 450 م .
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 500x496 وحجمها 63 كيلو بايت. |
دخلت المدينة في حوزة العرب المسلمين عام 634م ، على يد القائد شرحبيل بن حسنة فاتح شمال فلسطين ، وكانت تابعة لجند الأردن الذي كانت قاعدته طبرية ، ويذكر البعض أن الناصرة لم يرد لها أي ذكر بعد الفتوحات الإسلامية ، فلم تذكر في الكتب الأدبية والمؤلفات، ولكن الصحيح غير ذلك ، فقد ذكرت كثيرا عند الجغرافيين والمؤرخين العرب ، إذ ذكرها اليعقوبي في القرن التاسع الميلادي ، والمسعودي في الحادي عشر ، والهروي في الثاني عشر ، كما ذكرها أيضا ابن شداد في القرن الميلادي الثالث عشر ، وياقوت في الرابع عشر، والقلقشندي في الخامس عشر . وقد لمع اسم هذه المدينة أيام إبراهيم باشا وظاهر العمر وأحمد باشا الجزار وسليمان باشا وعبد الله باشا . وعندما بدأت الحملات الصليبية على المنطقة ، كانت الناصرة من ضمن المدن التي شهدت نزاعات كثيرة بين الفرنجة والمسلمين ، فبعد أن استولى الفرنجة على القدس دفعوا بجيوشهم إلى منطقة الجليل شمالا ، واستولوا عليها ، ووضعوا حاميات لهم في بعض بقاعها ومن ضمنها الناصرة ، وشرع قائد الفرنجة في بناء الكنائس في المدينة ، ونقل إليها أسقفية بيسان . ثم استولى عليها المسلمون قسرا بعد معركة حطين الشهيرة ، وبقيت بحوزتهم إلى أن عقدت معاهدة عام 1229 م – 626 هـ بين ملك الفرنجة والملك الكامل ، وبموجب هذه المعاهدة عادت الناصرة إلى الفرنجة ، بعد ذلك تناوب عليها الطرفان ، فهي تارة بحوزة المسلمين وتارة أخرى تحت سيطرة الفرنجة ، وعلى سبيل المثال هاجمها الظاهر بيبرس عام 1263 م – 661 هـ واستولى عليها ، وبعد ذلك بثمان سنوات احتلها الفرنجة مرة أخرى ، وبقيت تحت سيطرتهم حتى عام 1291م –690 هـ حين استولى عليها المسلمون على يد خليل بن قلاوون . دخلت الناصرة بحوزة العثمانيين عام 1517 م – 923 هـ . وأول من استقر بها العرب المسلمون ، وفي النصف الأول من القرن السابع عشر نزلها بعض العرب المسيحيين ، حيث قدم بعضهم من موارنة لبنان للسكنى فيها . وكان ذلك في عام 1630 م – 1040 هـ أما اليهود فلم يجرؤوا على دخولها حتى أوائل القرن التاسع عشر . أثناء حصار نابليون لمدينة عكا عام 1179م – 1214هـ ، بلغه أن العثمانيين جهزوا جيشا كبيرا لنجدة الجزار ، بالإضافة إلى 7000 مقاتل من جبال نابلس ، تجمعوا في الجليل للالتحاق بالجيش العثماني ، فأرسل حملة لصد العثمانيين قبل وصولهم عكا ، التقى الجيشان ثم استولت على الناصرة في اليوم التالي ، وفيما بعد ، اتخذها الأمير ظاهر العمر دار مستقر له مدة من الزمن ، فبعد أن استقام له الوضع في المنطقة ، عين أولاده جميعا كل واحد في مدينة ، اختار مدينة الناصرة مسكنا ومقرا له .
بني أول مسجد في الناصرة في الفترة الواقعة بين عامي 1805 و 1808 إذ لم يكن للمسلمين مسجد في الناصرة يصلون فيه أيام سليمان باشا ، وكانوا يصلون في بيت من بيوت الأمير ظاهر العمر ، وفي تقويم آخر يقال بأن هذا المسجد بني عام 1814م – 1229هـ ، أما الرأي الثالث فيقول انه بوشر ببناء جامع الناصرة والذي يدعى بالجامع الأبيض ، على يد على باشا مساعد والي عكا . وكان ذلك في عام 1812م – 1227هـ . بدأت الويلات والمخاطر تحدق بالشعب العربي في فلسطين بشكل عام وفي الناصرة ومنطقتها بشكل خاص عام 1869م – 1286هـ ، حيث بدأت المراحل الأولى من مخطط إقامة " الوطن القومي " لليهود على أرض فلسطين
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 640x482 وحجمها 81 كيلو بايت. |
الجغرافيا تقع الناصرة في قلب الجليل الأدنى على سفح جبل يرتفع عن سطح البحر نحو 400م. تحيط بها سلسلة جبال مرتفعة هي جزء من جبال الجليل الأدنى فتطل على مرج ابن عامر من الشمال. تبعد حوالي 24كم عن بحيرة طبريا و 9كم عن جبل الطور. وقد كان لموقعها الجغرافي أهمية منذ القدم فكانت طرق فرعية تصلها بالطرق الرئيسية التي تربط بين سورية ومصر من جهة وبين الأردن وفلسطين من جهة أخرى. وكانت القوافل التجارية تعرّج عليها أثناء مرورها في مرج ابن عامر.
السكان يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 65 ألف نسمة جلّهم من العرب الفلسطينيين ذوي الجنسية الإسرائيلية. تشير التقديرات إلى أن 70% منهم مسلمون والباقي مسيحيون. تعتبر الناصرة مركزا تجاريا هاما لمدن وقرى منطقة الجليل.
نشاط السكان اعتمد سكان القضاء قديما وحديثا على مدينة الناصرة في تلبية احتياجاتهم ، وكان لا بد لهذه المدينة من توفير مثل تلك الاحتياجات ، فنمت وازدهرت وجد أهلها في العمل ، حيث اشتغل قسم منهم بزراعة الأشجار المثمرة والخضراوات ، كما راجت أعمال التجارة فيها وكانت تمثل السوق الرئيس لعشرات القرى ، التي تبيع ما تنتجه فيها وتبتاع منها كل ما تحتاجه ، كما ازدهرت كذلك الصناعات الخفيفة ، مثل أعمال التجارة والحدادة والدباغة والخياطة والصباغة وأعمال البناء والهدايا التذكارية من سجاد ونحاس وخشب محفور ، كما اشتهرت نساء الناصرة بأشغال الإبرة . وفي الناصرة معاصر للزيتون والسمسم لاستخراج الزيت والطحينة ، وفيها مصانع للصابون. و قامت الناصرة منذ القدم بالوظيفة الاقتصادية لمجموعة كبيرة من القرى والتجمعات السكانية. ولا زالت المدينة تؤدي هذه الوظيفة لعشرات الآلاف من السكان العرب في المنطقة. كان يوجد في مدينة الناصرة في بداية القرن العشرين ثلاث مدارس، واحدة في قرية سولم والثانية في قرية اندور بالاشتراك مع قرية نين أما الثالثة فكانت في قرية الناعورة بالاشتراك مع قرية تمرة، وارتفع عدد المدارس ليصل إلى 14 مدرسة في العام 1937 / 1938 ، منها مدرسة للبنين ومدرستان للبنات، كما وجد دار المعلمين الروسية ، وازدهرت الحياة العلمية بعد إنشاء المدارس، وقد دخلت أول مطبعة لمدينة الناصرة عام 1923 ، مما ساعد على ازدهار الحركة الثقافية فيها.
صورة للناصرة قبل 100 عام
أزياء أهل الناصرة بعد اختلاط أهل فلسطين بالأمم الأخرى ، تنوعت أزياؤهم واختلفت من منطقة إلى أخرى ، وبشكل عام فقد امتاز لباس الرجل والمرأة في فلسطين عامة وفي الناصرة بشكل خاص ، بكثرة القطع التي يرتديها كل من الرجل والمرأة ، كما أمتاز لباس أهل الناصرة وخاصة لباس المرأة بطوله ، إذ كان يغطي جسمها بالكامل باستثناء الوجه واليدين ، ومن الأسماء المألوفة والتي كانت منشرة في زي المرأة الناصرية : الصمادة : وهي كيس أسطواني محشو بالقطن كانت توضع على الرأس . الزربند : شقة من الحرير مخططة بألوان مختلفة تطوى من الأعلى وتوضع فوق الصمادة وتعصب بمنديل طويل يرسل على الظهر ويربط الوسط بزنار . العصبة : منديل يطوي ويكسو أعلى الصمادة . الجلابة : وهي جبة طويلة مفتوحة من الأمام . الدامر : عبارة عن جبة قصيرة . القنباز : استعمل بدل الجلابة وله فتحتان على الجانبين وله ألوان كثيرة . العباءة : وبه جلباب قصير الأكمام من الجوخ المطرز ، مع مرور الزمن أخذ استعمال هذه الألبسة يقل فانتقلت النساء إلى اللباس الحديث ، وألغيت الصمادة والدامر والعباءة والعصبة وغيرها ، أما لباس الرجل فكان العمامة البيضاء للمسلم والسوداء للمسيحي ، ثم الطربوش والحطة والعقال والقنباز والسروال والعباءة وغيرها ، وقد قل لبس العمامة باستثناء رجال الدين المسلمين ، وشاع لبس الطربوش الأحمر كما قل استعمال القنباز ، ثم حدثت النقلة من القديم إلى الحديث وشاع اللباس الحديث مثل ( الجاكيت والقميص والبنطلون ) ، أما الشيء المتبقي من الزي القديم فهو الحطة والعقال والذي لا زالت قطاعات كبيرة من الأهالي ترتديه.
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 640x482 وحجمها 66 كيلو بايت. |
كنيسة البشارة في الناصرة
معالم المدينة كنيسة البشارة في الناصرة مدينة الناصرة شأنها شأن جميع مدن فلسطين ، تقسم إلى حارات أو أحياء تحمل أسماء مختلفة، وعادة ما تنسب هذه التسميات إلى عائلات من سكان المدينة نفسها تعيش في تلك الحارة أو في ذلك الحي ، وكانت كلمة ( محلة ) والتي تعني حارة شائعة جداً في الناصرة ، إضافة إلى ذلك كانت بعض تسميات الحارات ترتبط بموقعها بالنسبة للبلدة نفسها ، فيقال مثلاً الحارة الغربية ، وأحياناً أخرى تسمى الحارة لموقعها الطبوغرافي في البلدة ، فيقال الحارة الفوقا والحارة التحتا ، ومن حارات ومحلات الناصرة : محلة الجامع ، محلة عبيد ، محلة الشرقية ، محلة الجرنة ، محلة فرح ، محلة يمانية ، محلة اللاتين ، محلة الشوافنة ، محلة البيادر ، محلة العديني وغيرها . أما الأسواق في الناصرة فقد أخذت تسميتها من المهنة التي تمارس فيها مثل : سوق الصباغين ، سوق القهاوي ، سوق الخضرة ، سوق الصياغ ، سوق السكافية ، سوق المواستية والحدادين ، سوق النجارين وغيرها من التسميات.
| |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: دولة فلسطين كل شي عنها الأحد سبتمبر 27, 2009 11:25 am | |
| أم الفحم
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 600x450 وحجمها 60 كيلو بايت. |
مدخل مدينة أم الفحم
من أجمل المدن العربية في إسرائيل أم الفحم وكما يدعوها أهلها أيضا بأم النور مدينه في فلسطين المحتلة ما يسمى داخل الخط الأخضر ، وقد تم تسليمها لدولة إسرائيل بموجب اتفاقية الهدنة مع الأردن أو ما يعرف باتفاقية رودوس في العام 1949 ، ودخلتها القوات الإسرائيلية في 22\5\1949 ، وبقي أهلها فيها أي لم يفروا منها . أسست ما قبل سنة 1265م حينما ورد اسمها لأول مرة في وثيقة توزيع الممتلكات التي أجراها السلطان الظاهر بيبرس بين جنوده وكانت أم الفحم من نصيب الأمير جمال الدين اقوش النجيبي نائب السلطنة . واعترف بها كمدينة في 11-11-1985 وجميع سكانها هم عرب مسلمون ، وقد سكنت بها حتى سنوات الخمسين الأولى من القرن الفائت بعض العائلات المسيحية اشهرها عائلة الحداد . وتُعرف مدينة أم الفحم لدى الوسط اليهودي بكونها بالمدينة العربية الأكثر تطرفاً ولا تخلو أم الفحم من أي مكونات المدينة فهي تملك القاعدة الاقتصادية والتجارية الأكبر تعيش حاليا أم الفحم تطورات مهمة في المجالات الاقتصادية، التربوية والتعليمية، والرياضية. ذا الاسم نسبة إلى الفحم الكثير الذي كان يتم إنتاجه في هذه البلدة على مر العصور , ونسبة إلى اتجار أهلها بالفحم طوال عصورها التاريخية المعروفة ولغاية بدايات المنتصف الثاني من هذا القرن , حيث كان الفحم مصدر المعيشة الأول والأساسي للأهالي على مدار أجيال طويلة ويلاحظ الزائر لمدينة أم الفحم أن الغابات والأشجار ما زالت وبكميات كبيرة منتشرة حولها وعلى كافة الجهات , إذا كانت المنطقة مغطاة بالإحراج والغابات والأشجار , ومن هنا فإن العديد من قرى المنطقة وبالذات القريبة من أم الفحم , تحمل أسماء تدل على صناعة الفحم والخشب والحطب , مثل قرية فحمة , باقة الحطب , ودير الحطب
الموقع الجغرافي قد يكون من الخطأ تحديد الموقع الجغرافي ل أم الفحم دون التطرق إلى الفترة التاريخية المناسبة وذلك لأن حدود البلدة تغيرت باختلاف المراحل التاريخية التي مرت فيها إلى ما قبل عام 1948 كان مسطح أراضي أم الفحم يصل إلى 145 ألف دونم , جعلها تقع في عدة مناطق جغرافية لكل واحدة منها خصوصياتها ومميزاتها الخاصة أم الفحم تقع في منطقة المثلث الشمالي - أو ما كان يسمى حتى نهاية القرن التاسع عشر ببلاد حارثة , نسبة إلى القبيلة العربية - حارثة - التي سكنت هذه المنطقة وحكمتها طوال فترة طويلة من الزمن . وتقع أم الفحم على الشارع الرئيسي المؤدي من مدينة الخضيرة إلى مدينة العفولة - شارع وادي عارة - حيث تبعد عن الخضيرة مسافة 32كم وعن العفولة 30 كم وعن جنين 25كم وعن حيفا 42كم
حدود أم الفحم حتى عام 1948 من الشمال - بلدة العفولة من الشمال الشرقي - بلدة رمانة من الشمال الغربي - قرية لد العرب أو لد العوادين من الشرق - قرية عانين من الجنوب الشرقي - قرية عرعرة من الجنوب الغربي - قرية الكفرين وقرية المنسي أما سلسلة جبال أم الفحم فهي امتداد لسلسلة جبال نابلس التي تمتد شمالا حتى مرج بن عامر ومن الجنوب حتى جبال القدس , و سلسلة جبال أم الفحم مكونة من العديد من المرتفعات والتلال المحيطة بالبلدة من كل جوانبها , ولعل أهمها وأشهرها هو جبل إسكندر , حيث يصل ارتفاعه إلى 521 فوق سطح البحر , وهو بهذا يشكل أعلى قمة في منطقة المثلث الشمالي وأعلى قمة من قمم جبال نابلس المحيطة بمرج بن عامر , وهو بالتالي يشرف على مناطق واسعة الأرجاء وممتدة المسافات , سواء كان ذلك في مرج بن عامر أو جبال نابلس ومناطق وقرى الضفة الغربية لنهر الأردن , أو جبال الكرمل وحتى الشاطئ عند قيساريا , مما كان له الأثر والدور الأساسي والتاريخي والعسكري لهذه المنطقة وتتميز أم الفحم بوفرة مياهها وعيون الماء المنتشرة في كافة أرجائها وأطرافها المترامية على الجهات الأربع
لمحة تاريخية من المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها في أم الفحم وضواحيها يستدل على أن هذه البلدة قائمة منذ آلاف السنين , منذ العصر الكنعاني أو ربما قبل ذلك مع الاعتقاد انه كان لها اسم آخر غير المتعارف عليه اليوم لقد كان العثور على المقابر من العصر الكنعاني في منطقتي , خربة الغطسة وعين الشعرة أول إثبات رسمي على أن تاريخ هذا البلد يعود إلى ما يقارب 5000 سنة.
أحداث هامة من تاريخ أم الفحم على مر العصور عام 3000 قبل الميلاد - بداية الاستيطان البشري الكنعاني في أم الفحم وضواحيها عام 1805 قبل الميلاد - إبراهيم عليه السلام يمر ويستقر لفترة قصيرة في أراضي أم الفحم عام 1486 قبل الميلاد - الفرعون تحتمس يحاصر منطقة مجيدو - اللجون عام 1100 قبل الميلاد - العبرانيون يحتلون أم الفحم ويزدهر الاستيطان في منطقة عين الزيتونة عام 538 قبل الميلاد - إنشاء خربة المونس أبان حكم الفرس للمنطقة عام 332 قبل الميلاد - إقامة حصن يوناني , مكان مسجد المحاجنة , أبان حكم الاسكندر الأكبر عام 636 ميلادي - الفتح الإسلامي لفلسطين وبضمنها أم الفحم أيار 1101 - الصليبيون يحتلون أم الفحم ومنطقتها عام 1187 - أم الفحم تعود للحكم العربي الإسلامي بعد معركة حطين عام 1265 - ورود أول ذكر لإسم " أم الفحم " بالتاريخ حين اقطعها الظاهر بيبرس للأمير الهمام جمال الدين أقوش النجيبي , حيث وصلت حدودها بلدة قيساريا عام 1516 - السلطان العثماني , سليم الأول ينزل في خان اللجون في طريقه لاحتلال مصر عام 1538 - بداية الاستيطان البشري الحديث في أم الفحم , حيث بلغ عدد سكانها 50 فردا عام 1596 - أم الفحم تحت حكم آل طراباي الحارثيين , حيث بلغ عدد السكن حينها 140 فردا عام 1859 - معركة الأقواس بين أهالي أم الفحم وأهالي يعبد , ضمن فتنة ما عرف بحرب الصفوف بين القيسيين واليمنيين عام 1844 - أول رحالة أجنبي - ادوارد روبنسون - يزور أم الفحم ويكتب عنها عام 1914 - سنة الطبلة , تجنيد أبناء أم الفحم في صفوف الأتراك أبان الحرب العالمية الأولى في 19-9-1918 وقعت معركة عين الزيتونة بين الثوار الفحماويين والقوات الاستعمارية الإنجليزية في 30-1-1930 وقعت معركة " المدرسة " الدامية بين الثوار الفحماويين والقوات الاستعمارية الإنجليزية في 14-5-1948 القوات العراقية تدخل أم الفحم اثر إعلان قيام دولة إسرائيل في 30-5-1948 القوات اليهودية تحتل اللجون وتطرد الأهالي من المنطقة في 20-5-1949 تسليم أم الفحم لدولة إسرائيل وفق اتفاقية رودوس مع الأردن في 1-5-1958 أحداث أول أيار الدامية في أم الفحم في 20-4-1960 إقامة أول مجلس محلي في أم الفحم عام 1965 أول انتخابات للمجلس المحلي في أم الفحم في 30-3-1976 أحداث يوم الأرض الخالد في أم الفحم في 29-8-1984 جماهير أم الفحم تتصدى للمأفون كهانا وتمنعه من دخول أراضيها في 11-11-1985 إعلان أم الفحم مدينة في 27-9-1998 أحداث الروحة والاعتداء الغاشم والآثم على طلاب وأهالي أم الفحم في 1-10-2000 أم الفحم تهب في انتفاضة الأقصى استنكارا للجريمة والمجزرة التي ارتكبتها يد الاحتلال في الحرم القدسي الشريف وتقدم شهيد انتفاضة الأقصى الأول | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| |
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: طبرية الأحد سبتمبر 27, 2009 11:27 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: طبريا أو طبرية الأحد سبتمبر 27, 2009 11:28 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: صفد الأحد سبتمبر 27, 2009 11:29 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: بيسان أو بيت شان الأحد سبتمبر 27, 2009 11:30 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: المجدل (دمرها الكيان الصهيوني وأقام بدلها عسقلان) الأحد سبتمبر 27, 2009 11:31 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: إسدود الأحد سبتمبر 27, 2009 11:32 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: القدس الأحد سبتمبر 27, 2009 11:33 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: بيت لحم الأحد سبتمبر 27, 2009 11:35 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: الخليل أو حبرون الأحد سبتمبر 27, 2009 11:36 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: أريحا الأحد سبتمبر 27, 2009 11:37 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رام الله الأحد سبتمبر 27, 2009 11:38 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: طولكرم الأحد سبتمبر 27, 2009 11:39 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: نابلس (جبل النار) الأحد سبتمبر 27, 2009 11:40 am | |
| | |
|
| |
عاشقة مصطفي كامل ...::| عضو ماسي |::...
آڵمُشـَآرڪٍآت : 388 عدد النقـــاط : 6495 سمعة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: قلقيلية الأحد سبتمبر 27, 2009 11:41 am | |
| | |
|
| |
| دولة فلسطين كل شي عنها | |
|