الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات حمزة عزيز hamzaziz
[center]
اهلا وسهلا بكم في منتديات حمزة عزيز hamzaziz اخي الزائر ان اردت الاشتراك اضغط
علي التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول وشكرا
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. 804479565
منتديات حمزة عزيز hamzaziz
[center]
اهلا وسهلا بكم في منتديات حمزة عزيز hamzaziz اخي الزائر ان اردت الاشتراك اضغط
علي التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول وشكرا
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. 804479565
منتديات حمزة عزيز hamzaziz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد11
الإشراف \
 الإشراف \
محمد11


ذكر
السمك آڵمُشـَآرڪٍآت : 3569
عدد النقـــاط : 11132
سمعة العضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن..   الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:32 pm

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ







محمد إسماعيل عتوك



باحث إسلامي في الإعجاز البياني القرآني





الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. 12469004413117952964_9965dbe0ec



قال الله تعالى في سورة يوسف:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾(يوسف: 30).


الســـؤال:


لماذا قال تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ ﴾، لم يقل:( وقالت نسوة )؟ وما بيان وجهه في العربية؟


الجــواب:


أولاً- النسوة: اسم جمع، لا واحد له من لفظه، ويقال في جمع: المرأة. كما يقال: القوم في جمع: المرء .. ومثله في ذلك: النساء، والنسوان. والفرق بينه، وبينهما: أن النسوة جمع قلَّة. والنساء جمع كثرة. والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة.


ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية:


1- أن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث؛ كقولك: قام رجال، وقامت رجال. وجاءت الفواطم، وجاء الفواطم.. والأفضل التذكير مع المذكر، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل؛ كما في قوله تعالى:﴿ لََّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ ﴾(التوبة: 108).


2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه، وبين فعله بفاصل، غير ( إلا )؛ كقولك: حضرت المجلس امرأة، وحضر المجلس امرأة.. والتأنيث أفصح. فإن كان الفاصل ( إلا )، وجب تذكير الفعل؛ كقولك: ما قام إلا فاطمةُ.


3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا. أي: ليس بضمير؛ كقولك: طلعت الشمس، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح.


4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )، أو ( ساء ) التي للذَّمِّ؛ كقولك: نعمت هند، ونعم هند. وبئست هند، وبئس هند. وساءت هند، وساء هند.. والتذكير في ذلك كله أجود.


5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث؛ كقولك: إنما قامَ هي، وإنما قامت هي. والأحسن ترك التأنيث.


6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء؛ كقولك: قام الطلحات، وقامت الطلحات.. والتذكير أحسن.


7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل؛ كقولك: الرجال جاءوا، والرجال جاءت.. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح.


8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم؛ كقولك: قام بنو فلان، وقامت بنو فلان. ومن الثاني قوله تعالى:﴿ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾(يونس: 90).


9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ، أو اسم جمع. فالأول كقولك: قال، وقالت العرب، أو الروم، أو الفُرْس، أو التُّرك. وأورق الشجر، وأورقت الشجر.. والثاني كقولك: جاء، وجاءت النسوة، أو النساء، أو القوم، أو الرهط، أو الإبل.


وعلى الثاني جاء قوله تعالى:﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ ﴾(يوسف: 30).. فإن تقدم الفاعل على الفعل، وجب تأنيث الفعل؛ كما في قوله تعالى:﴿ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ﴾(يوسف: 50).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة فلسطين
...::| عضو مشاركـ |::...
اميرة فلسطين


انثى
السمك آڵمُشـَآرڪٍآت : 722
عدد النقـــاط : 6785
سمعة العضو : 5
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن..   الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 2:24 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريهام
الإشراف \
 الإشراف \
ريهام


انثى
الاسد آڵمُشـَآرڪٍآت : 6381
عدد النقـــاط : 14112
سمعة العضو : 6
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن..   الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 8:12 am

بارك الله فيك وجعلة في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سور القرآن الكريم كاملة (سبب التسمية..سبب النزول..فضل سور القرآن ):::...
» هذه هي أخلاق القرآن يا أهل القرآن
» الوحي و القرآن
» كيف يجب أن نفسر القرآن
» مُدارسة القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمزة عزيز hamzaziz :: المنتدى الاسلامي العالمي :: المكتبة الصوتية :: صوتيات القران الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» صلوا على سيدنا محمد
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2021 9:40 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» هذا الأخ مات وهو يصلي (اللهم نسألك حسن الخاتمة) اللهم صلى على سيدنا محمد
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:06 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» نداء الي كل مسلم ومسلمة كلنا اليوم فداه .. نفديك بأرواح يا رسول الله ﷺ ????
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:04 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» الداعية الإماراتي وسيم يوسف ردا على الرسوم المسيئة: النبي محمد ﷺ لم ينتقم لنفسه قط.. ونحن من نسيء للإسلام
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:03 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» من أراد الشرب من نهر الكوثر فيصلي على الرسول⚘ﷺ
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:02 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» لبيك محمد لبيك قدصلى الرحمن عليك
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:01 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» بكى الصغير دفاعاً عن رسول الله
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 10:59 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» #إلا_رسول_الله طلع البدر علينا ( ﷺ )????❤️
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 10:58 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» خروج أحشاد من الناس للرد علي من أساء لنبينا ..❤❤❤ -صباح الخير جدا ????❤❤❤???? #إلا_رسول_الله
الإعجاز اللغوي والبياني.. في القرآن.. Emptyالسبت أكتوبر 24, 2020 2:12 pm من طرف ميار

انضمام لهذا الموقع
الحب الحقيقي

,منتديات الحب الحقيقي,عالم الابداع

↑ Grab this Headline Animator

.: عدد زوار المنتدى :.

القوانين العامه لعلبة الدردشه

قوانين منتدى الحب الحقيقي عالم الاشهار