يقوم المجلس الثقافي البريطاني، بين شهري آذار (مارس) ونيسان (ابريل) من العام الحالي، بعرض مسرحية (دمشق) لمؤلفها ديفيد كريغ في كل من سوريا ولبنان والأردن ومصر وتونس و الأراضي الفلسطينية، بالتعاون مع مسرح ترافيرس Traverse)) في أدنبرة (اسكتلندا) و مايكل إدواردز وكارول وينتر للإنتاج المسرحي.
و تأتي هذه الجولة في إطار مشروع أوسع للمجلس الثقافي البريطاني يهدف إلى سبر ظاهرة الاهتمام المتزايد للمسرح البريطاني بالثقافة العربية، ومنح جمهور المنطقة العربية فرصة لمشاهدة مسرحيات تتناول صورتهم في بريطانيا، وخلق أرضيات للتعليق على هذه المسرحيات ومناقشتها.
و ستشمل الجولة عروضاً للمسرحية متبوعة بنقاش مفتوح مع الجمهور؛ هذا بالإضافة إلى جلسات حوارية بين مسرحيين، ونقّاد، و صحفيين عرب، و نظرائهم من المهتمين بالمنطقة العربية في بريطانيا. و من ضمن المشاركين فى هذه الحوارات من المنطقة العربية، المخرجان التونسيان الفاضل الجعايبى و المخرج العراقى المقيم فى لبنان جواد الأسدي و المخرج اللبنانى بول مطر و الناقدة نهاد صليحة من مصر و د. حنان قصاب حسن و د. مارى الياس من سوريا و الكاتب رجا شحادة و الباحثة و الروائية عدنية الشبلى من فلسطين. هذا بالإضافة الى مخرجين و كتاب شباب مثل عمر أبو سعدة من سوريا و ليلى سليمان من مصر. و من ضمن المشاركين البريطانيين، بالإضافة الى مخرج (دمشق) فيليب هاورد و كاتبها ديفيد، الصحفية سارفاز منزور من الغارديان و الناقدة المسرحية جويس مكميلان من صحيفة الأسكتلندى و الناقد الفنى ديفيد أدامز و المخرجة روكسانى سيلبيرت و الكاتبة و المترجمة المسرحية بينى بلاك.
ضمن ردهة فندق صغير، تدور أحداث مسرحية (دمشق) التي تتناول أثر الدور الذي تلعبه الصور النمطية في تحديد ملامح تعامل و فهم الأشخاص لبعضهم البعض، من خلال عرض رحلة بول، مؤلف الكتب التعليمية البريطاني، في مدينة دمشق بما حملته من حوارات يومية مع بعض أبنائها، و نقاشات محتدمة و مربكة مع نظرائه في العمل، و سيرعلى الأقدام في أزقة مدينتها القديمة الساحرة.
ويصف كريغ مسرحيته (دمشق) بأنها : "جاءت نتيجة غير متوقعة للتبادل الفني الذي حظي به مع رواد المسرح الشبان في عدد من البلدان العربية، وخاصة في سوريا والأراضي الفلسطينية منذ عام 2000 وذلك عن طريق العديد من ورش العمل الخاصة بالكتابة المسرحية في المنطقة والتي نظمها ودعا إليها المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع شركاء محليين" و يضيف قائلاً في نفس السياق:" وبغض النظر عما تعلمه الكتاب المشاركين، فقد انتهت هذه الورشات بتعليمي أنا الكثير عن العلاقات بين الغرب والعالم العربي و طبيعتها. وفي نهاية الأمر، ورغم محاولاتي تجنب ذلك، شعرت بأنه لا بد لي من كتابة مسرحية تتناول هذه العلاقات و تنقلها للجمهور البريطاني".
يعتبر كاتب المسرحية ديفيد كريغ شخصية مركزية في جيل كتاب المسرح الاسكتلنديين الجدد و الذين ظهروا في التسعينيات، وأسهموا في نهضة الكتابة المسرحية الاسكتلندية. ولد كريغ في أدنبرة في عام 1969، وترعرع في نيجيريا ودرس الدراما في جامعة بريستول وأسس أول فرقة مسرحية له عام 1990 بالشراكة مع غراهام ايتوغ. منذ إنتاج أولى مسرحياته الاحترافية في العام 1992 نال كريغ اهتماماً ملفتاً للنظر في بريطانيا وأوروبا. ُقدمت مسرحياته بشكلٍ واسع النطاق في اسكتلندا، وترجمت وأنتجت في كل بلدان أوروبا تقريباً، والولايات المتحدة، وكندا، وأوستراليا.
و تقول ليلى حورانى، المديرة الإقليمية للتبادل الإبداعي في المجلس الثقافي البريطاني،"أعتقد أنه من حق جمهور المسرح في العالم العربي أن يتطلع على الأعمال التي تتناول صورته في بريطانيا، وأن يتواصل بشكل مباشر مع مبدعيها. ومن شأن هذا التواصل، الذي يقوم المجلس الثقافي البريطاني بتسهيله، أن يعمق تجربة هؤلاء المبدعين البريطانيين ويرسخ اهتمامهم بالثقافة العربية من خلال انخراطهم في حوار حقيقي وفعال مع جمهور ومبدعي المسرح العربي."
و الجدير بالذكر أن مسرحية (دمشق) تمّ عرضها للمرة الأولى في مسرح الترافيرس في مدينة ادنبره في اسكتلندا في شهر تموز/يوليو 2007 و جرى استقبالها في بريطانيا كإحدى أهم المسرحيات الجديدة التي تتحدى الأفكار المسبقة و الشائعة عن المنطقة العربية في بريطانيا.
المجلس الثقافي البريطاني - المجلس الثقافي البريطاني هو المنظمة الدولية المعنية بفرص التعليم والعلاقات الثقافية في المملكة المتحدة.
- نحن نعمل في 110 دولة في جميع أنحاء العالم من أجل بناء الثقة والتشارك مع المملكة المتحدة من خلال تبادل المعرفة و الأفكار بين الناس.
- يتنوع عملنا بين الفنون والآداب، والتعليم، والعلوم، والرياضة، والحوكمة الرشيدة.
- يهدف عمل المجلس في مجال الإبداع إلى تطوير برامج إبداعية على مستوى كبير تربط بدورها المنظمات الثقافية والفنية، الكتاب المتدربون، فنانو الأداء، الفنانون، والقادة الثقافيين من المنطقة والمملكة المتحدة، ودفعهم إلى فهم عميق متبادلٍ من خلال الحوار وتبادل الإبداع.