منتديات حمزة عزيز hamzaziz
[center]
اهلا وسهلا بكم في منتديات حمزة عزيز hamzaziz اخي الزائر ان اردت الاشتراك اضغط
علي التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول وشكرا
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني 804479565
منتديات حمزة عزيز hamzaziz
[center]
اهلا وسهلا بكم في منتديات حمزة عزيز hamzaziz اخي الزائر ان اردت الاشتراك اضغط
علي التسجيل وان كنت مسجل سابقا اضغط دخول وشكرا
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني 804479565
منتديات حمزة عزيز hamzaziz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات حمزة عزيز hamzaziz

مرحبا بك يا زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد11
الإشراف \
 الإشراف \
محمد11


ذكر
السمك آڵمُشـَآرڪٍآت : 3569
عدد النقـــاط : 10935
سمعة العضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Empty
مُساهمةموضوع: سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني   سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:30 pm

سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني

--------------------------------------------------------------------------------






بسم الله الرحمن الرحيم
كتبت السين صادًا في أربع مواضع في القرآن الكريم
اثنان منها يجوز فيهما القراءة بالسين والصاد في رواية حفص الذي ضبطت عليها المصاحف، ولكن القراءة بالسين فيهما مقدمة على القراءة بالصاد؛ لذلك كتبت سين صغيرة فوق الصاد(تعذر علينا بيانها) لبيان هذا الترجيح في القراءة؛

وكان الموضع الأول في قوله تعالى : (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245) البقرة.
وكان الموضع الثاني في قوله تعالى : (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) الأعراف.
وموضع ثالث يجوز فيه القراءة بالسين والصاد ، والمقدم في الوجهين القراءة بالصاد، لذلك كتبت سين صغيرة تحت الصاد؛
وكان هذا الموضع في قوله تعالى : (أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ (37) الطور
وموضع رابع يقرأ بالصاد على وجه واحد برواية حفص في قوله تعالى : (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) الغاشية.
والسر في كتابة حرف السين صادًا يعود على معنى حرف السين والصاد في الاستعمال العربي؛
فالسين في الاستعمال العربي هي للتفلت، والتفلت خروج من أمر كان مستمرًا فيه.
والصاد في الاستعمال العربي هي للامتناع، والامتناع يفيد رفض دخول شيء آخر إلى الشيء أو الخروج منه، ولذلك جاء في رسم الصاد صورة باطن فيها مقفل عليه، من ضمن سبعة حروف من حروف اللغة العربية، وهي؛ حروف الإطباق الأربع ؛ الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، بالإضافة إلى الفاء، والقاف، والواو، وترجع العلة في رسمها بهذه الصورة إلى معانيها في الاستعمال العربي.
وقد جاء القبض والبسط في آية البقرة؛ (وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ)، بصيغة العموم وليس بالتخصيص ليشمل ما يعلم وما لا يعلم.
فبعض البسط قد عرفه الإنسان، وما يجهله أكثر، أي ممتنع عن المعرفة لخفاء سره، فإنزال المطر، وإنبات النبات مثلا؛ تتداخل فيهما عوامل كثيرة، عرف الإنسان بعضها، ويجهل كثيرًا منها، وبعضها مما لا يخطر على باله، ولن يدركه حتى يقف عليه إذا فتح له سبيل من الله تعالى لمعرفته.
فكانت صورة السين صادًا في هذا الموضع لبيان أن الوقوف على حدود البسط والقبض؛ فوق قدرة البشر على الإحاطة بها.
ومثل ذلك موضع الأعراف؛ (وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً) فإن هذه البسطة كانت في خلق غير محدد، هل كانت البسطة في خلق الأرض ومدها؟ أم كان في بسط السماء وتوسيعها، أم في بسط الدواب بزيادة حجمها وعددها، أم البسط كان في كمية الأمطار فأجرت الأنهار من كثرتها؟ أم ... أم ... فالخلق في هذه الآية عام وغير محدد بنوع أو جنس.
فرسم السين صادًا ليدل أن معرفة الإنسان وإحساسه لم يحط ببسط كل الخلق بعد الطوفان؛ فعرف منها أشياء، وجهل باقيها.
أما كتابة السين سينًا في قوله تعالى : (قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247) البقرة، فقد كان البسط في أمر مخصص ومحدد؛ وهو البسط في العلم والجسم؛ فلم تكتب السين صادًا.
وكذلك البسط في قوله تعالى : (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62) العنكبوت. فإن محدد بالرزق دون غيره.
أما كتابة السين صادًا في (أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ) ، و (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ) فإن السيطرة تكون في الإحاطة بالمغلوب، ومنعه من الخروج، فكانت صورة صاد الامتناع بدلا من سين التفلت هو الأمثل في تصوير الواقع.
أما قراءة هذه الكلمات الأربع بالسين والصاد
فقراءتها بالسين وهو الأصل لأن الجذر "سطر" والسطر يقيد كتابة الكلمات عليه، ويقيد رسم الحروف عليه، لكنه يجعل لها هامشًا تتفلت فيه؛ فيكون بعضها تارة فوقه، وتارة تحته، أو عليه.
والحال مع المسيطر بالسين أنه يترك له هامش من الحرية.
أما كتابتها بصاد الامتناع فتكون السيطرة كلية، مقيدة للمسيطر عليه، ليس لها هامش من الحرية. فكانت الصاد أكثر تمثيلا لهذا الواقع ... وأكثر ترجيحًا لقراءتها بالصاد بدل السين.
وبالقراءتين يكون الوصف لحالين تنعدم في أحدها الحرية بالمنع والسيطرة، وفي الثانية فيها بعض الحرية مع غلبة المنع عليها.
فاختلاف الرسم القرآني عن الرسم الإملائي ينبهنا إلى معان نغفل عنها لولا هذا الرسم، وأن صورة الكلمة بحروفها يجب أن تكون مطابقة للمعنى المراد؛ الذي من أجله تم استحضارها، فنتعلم من الرسم ما نتعلم من صريح اللفظ، فهو للمؤمن نور ينتفع به، وللمشكك في صحته فتنة يهلك فيها.
والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة فلسطين
...::| عضو مشاركـ |::...
اميرة فلسطين


انثى
السمك آڵمُشـَآرڪٍآت : 722
عدد النقـــاط : 6588
سمعة العضو : 5
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني   سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 2:24 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريهام
الإشراف \
 الإشراف \
ريهام


انثى
الاسد آڵمُشـَآرڪٍآت : 6381
عدد النقـــاط : 13915
سمعة العضو : 6
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني   سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 8:13 am

بارك الله فيك وجعلة في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( فن الرسم على الكابتشينو )) ؟؟؟
» قمة الابداع في الرسم الخيالي...
» ادخل وشوف كيف الرسم على الخيول
» حصريآ ألبوم كاظم الساهر 2009 الرسم بالكلمات النسخة الاصلية بحجم 46 mb
» شرح كتابة شعار مثل الجزيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حمزة عزيز hamzaziz :: المنتدى الاسلامي العالمي :: المكتبة الصوتية :: صوتيات القران الكريم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» صلوا على سيدنا محمد
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2021 9:40 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» هذا الأخ مات وهو يصلي (اللهم نسألك حسن الخاتمة) اللهم صلى على سيدنا محمد
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:06 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» نداء الي كل مسلم ومسلمة كلنا اليوم فداه .. نفديك بأرواح يا رسول الله ﷺ ????
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:04 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» الداعية الإماراتي وسيم يوسف ردا على الرسوم المسيئة: النبي محمد ﷺ لم ينتقم لنفسه قط.. ونحن من نسيء للإسلام
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:03 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» من أراد الشرب من نهر الكوثر فيصلي على الرسول⚘ﷺ
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:02 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» لبيك محمد لبيك قدصلى الرحمن عليك
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 11:01 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» بكى الصغير دفاعاً عن رسول الله
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 10:59 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» #إلا_رسول_الله طلع البدر علينا ( ﷺ )????❤️
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2020 10:58 am من طرف حمزة ابو جامع hamzaabujam

» خروج أحشاد من الناس للرد علي من أساء لنبينا ..❤❤❤ -صباح الخير جدا ????❤❤❤???? #إلا_رسول_الله
سر كتابة السين صادًا في الرسم القرآني Emptyالسبت أكتوبر 24, 2020 2:12 pm من طرف ميار

انضمام لهذا الموقع
الحب الحقيقي

,منتديات الحب الحقيقي,عالم الابداع

↑ Grab this Headline Animator

.: عدد زوار المنتدى :.

القوانين العامه لعلبة الدردشه

قوانين منتدى الحب الحقيقي عالم الاشهار